القائمة الرئيسية

الصفحات

استخدامات و إستعمالات الفازلين: علاج للبواسيرترطيب للجلد و العديد

 للهلام البترولي (الفازلين) استخدامات عديدة في التجميل ، فكيف يمكنك استخدامه على وجه التحديد؟ ما هي الاستخدامات العديدة للفازلين التي لم تعرفها من قبل؟ اقرأ المقال لمعرفة المزيد.


استخدامات و إستعمالات الفازلين: علاج للبواسيرترطيب للجلد و العديد




تقريبا كل منزل لا يحتوي على الفازلين ، ولكن ما لا يدركه بعض الناس هو أن للفازلين العديد من الاستخدامات المختلفة غير ترطيب البشرة. أخبرنا بأهم فوائد واستخدامات الفازلين أدناه.د

آلية عمل الفازلين 

قبل الخوض في الاستخدامات المختلفة والمختلفة للفازلين ، يجب أن نلاحظ أولاً نقطة مهمة تتعلق بالاستخدامات الأكثر شيوعًا للفازلين ، وهي ترطيب البشرة. الجلد ولفترة أطول.

يعمل الفازلين (الفازلين) بشكل عام - عند وضعه موضعياً على الجلد - على تكوين طبقة عازلة تحمي خلايا الجلد بطريقة قد تتفوق على بعض آخر المراهم والزيوت الطبيعية.
الجدير بالذكر أن هناك أنواعًا من الفازلين قد تساعد في الواقع على ترطيب البشرة الجافة والمتشققة ، لكن هذه الأنواع تحتوي عادةً على مكونات أخرى مضافة تساعد على الترطيب ، مثل زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.


استخدامات الفازلين

إليك قائمة بأهم استخدامات الفازلين للبشرة والشعر:

1- إزالة المكياج 


قد يساعد الفازلين في إزالة الماكياج وإزالته بشكل فعال ، ويعتبر آمنًا للاستخدام في منطقة محيط العين لمسح مكياج العين. كل ما نحتاجه هو وضع القليل من الفازلين على قطعة صغيرة من القطن ومسح الوجه بها برفق.

2- لرموش أجمل وأطول 


قد يكون للفازلين دور في تحسين مظهر الرموش ، حيث أن الاستخدام المنتظم للفازلين على الرموش قد يساعد في جعل الرموش تبدو أكثر سمكًا ، بالإضافة إلى ترطيب الرموش ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية قد تسبب جفاف جفونهم. خارج ، مثل التهاب الجفن.

على الرغم من أن استخدام الفازلين على جذور أو أطراف الرموش يعتبر آمنًا بشكل عام ، فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهابات متكررة في العين ، حيث لا يعتبر الفازلين مادة معقمة.

3- السيطرة على تقصف الشعر


قد يلعب الفازلين دورًا فعالًا في مكافحة تقصف الشعر والسيطرة عليه ، حيث إن وضع القليل من الفازلين على الأطراف المتقصفة يحسن مظهرها ويمنع أي تكسر إضافي في الشعر نفسه.

4- تسريع تعافي الجروح


من الممكن استخدام الفازلين على الجروح والخدوش الصغيرة لتسريع التئامها ، حيث أن وضع الفازلين موضعياً على هذه الجروح وبمعدل يومي قد يساعد:

منع الجروح من الجفاف وبالتالي منع تكون الجلبة التي قد تؤخر الشفاء.
منع التهابات الجرح ، خاصة إذا تم تنظيفها يوميًا قبل وضع الفازلين عليها.
منع الندبات أو الحد من ظهور الندبات التي قد تترك بعد التئام الجرح وأي حكة قد تصاحب الندبة.

5- ترطيب الجلد والشفاه 


الاستخدام الأساسي للفازلين والأكثر شيوعًا هو استخدامه لأغراض ترطيب البشرة في مناطق مختلفة من الجسم ، حيث قد يساعد الفازلين بشكل خاص في:

حماية الجلد واليدين من الجفاف.
يحافظ على رطوبة البشرة بعد الاستحمام.
تخفيف جفاف الجلد في منطقة الأنف ، والذي قد يكون ناتجًا عن أشياء مثل الحساسية.
علاج تشقق الشفاه والحفاظ عليها رطبة طوال الوقت.
علاج تشقق القدمين.
ترطيب البشرة حول الأظافر وحمايتها من التشقق والتقشير وتقوية الأظافر.

6- التخفيف من تورم البواسير


أحد الاستخدامات الشائعة للفازلين هو استخدامه في تخفيف تورم البواسير وعدم الراحة ، حيث أن وضع الفازلين على البواسير والأنسجة المبطنة للشرج بالفازلين قد يساعد في تخفيف تهيج الجلد والحكة والألم ، وقد يساعد أيضًا في تسهيل الإزالة. عملية ، لذلك فهي ليست علاجًا أساسيًا بل هي علاج داعم.

7- مكافحة بعض الأمراض الجلدية 


بسبب قدرة الفازلين على حبس الرطوبة في الجلد ، وبسبب قدرته على تكوين طبقة عازلة قد تحمي الجلد من الميكروبات والجراثيم ، فقد يكون للفازلين العديد من الفوائد المحتملة في علاج وتخفيف الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية ، مثل الصدفية والأكزيما.

محاذير وأضرار

بالرغم من تعدد استخدامات الفازلين وفوائده وتنوعها ، إلا أن هذا لا يعني أنه لا توجد أضرار ومحاذير محتملة له ، لذا يجب الالتزام بما يلي عند استخدامه:

 ليس من الآمن استخدام الفازلين على حروق الشمس الجديدة ، لأن الفازلين قد يحبس الحرارة بالداخل وقد يتفاقم الحرق.
الفازلين غير مناسب للاستهلاك الآدمي ، حيث أن تناوله قد يسبب مضاعفات مثل الإسهال والتقلصات المعوية ، لذلك يجب أن يكفي دهنه موضعياً على الجلد من الخارج لا أكثر.
يفضل عدم استخدام الفازلين كمواد تشحيم جنسية ، لأنه قد يزيد من فرص تمزق الواقي الذكري ، وقد يزيد أيضًا من فرص المرأة في الإصابة بالتهابات المهبل.
إذا كان الشخص يعاني من حب الشباب النشط أو إذا كانت بشرته عرضة للبثور وحب الشباب ، فيفضل تجنب الفازلين تمامًا ، حيث قد يتسبب الفازلين في غلق المسام ، وقد يتسبب في تراكم البكتيريا والجراثيم في الجلد مما يؤدي إلى قد يؤدي إلى تفاقم حالة البثور.
قد يتسبب الفازلين في حدوث تفاعل تحسسي لدى بعض الأشخاص ، لذا كن حذرًا.






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع