القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت الزيتون للوجه وللبشرة : لنتعرف عليها

 زيت الزيتون له العديد من الفوائد والاستخدامات الصحية والجمالية. في هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت الزيتون للوجه والبشرة.

فوائد زيت الزيتون للوجه وللبشرة إكتشفها



زيت الزيتون من الزيوت التي لا يكاد يوجد منزل بدونها ، بسبب استخداماته العديدة والمتنوعة ، وفيما يلي نقدم لكم استخدامات زيت الزيتون للوجه وغيرها من المعلومات الهامة في هذا الصدد.

فوائد زيت الزيتون للوجه

فيما يلي قائمة بأهم فوائد زيت الزيتون للوجه :

1- ترطيب وتغذية البشرة


يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات التي قد تساعد في تغذية البشرة وترطيبها ، مثل: فيتامين أ ، وفيتامين د ، وفيتامين ك ، وفيتامين إي.

لكل من الفيتامينات المذكورة فوائد مختلفة للبشرة. على سبيل المثال ، قد يساعد تطبيق فيتامين E موضعياً على الجلد في تخفيف الأعراض المصاحبة لبعض الأمراض الجلدية ، مثل الصدفية.

2- الحماية من أشعة الشمس الضارة 


يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة ، لذا فإن استخدامه بانتظام على الجلد قد يساعد في حماية الجلد من آثار الجذور الحرة وعمليات الأكسدة الضارة التي قد يحفزها التعرض المستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
وتجدر الإشارة إلى أن عمليات الأكسدة الضارة قد تسبب السرطان ، لذا فإن استخدام زيت الزيتون للوجه قد يلعب دورًا في تقليل فرص الإصابة بالسرطان.

3- تخفيف التجاعيد وعلامات تقدم السن 


يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في محاربة عمليات الأكسدة الضارة التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة ، بما في ذلك التجاعيد والعدس (بقع الكبد).

قد يساعد تدليك الجلد بزيت الزيتون أيضًا في منح البشرة الرطوبة التي تحتاجها ، وهذه المرونة ضرورية لمكافحة علامات الشيخوخة.

4- تعقيم وتنظيف البشرة 


من فوائد زيت الزيتون للوجه أنه قد يساعد في مكافحة البكتيريا التي قد تسبب العديد من المشاكل الجلدية والصحية ، كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت الزيتون قد تجعله مفيدًا في تسريع التئام الجروح ، وخاصة قرح القدم عند الأشخاص المصابين. داء السكري من النوع 2.

5- فوائد أخرى 


لا تقتصر فوائد زيت الزيتون على الوجه على ما ذكر ، بل تمتد إلى ما يلي:

محاربة الرؤوس السوداء والبيضاء.
تجديد خلايا الجلد وتحسين مظهر الندبات.
أضف نضارة وإشراقة لبشرة الوجه.
تقليل تهيج الجلد بعد الحلاقة.

أضرار ومحاذير ونصائح 

بالرغم من أن فوائد زيت الزيتون للوجه كثيرة ومتنوعة إلا أن استخدامه أحيانًا قد يسبب ضررًا للبشرة ، لذلك يفضل الالتزام بالنصائح والتعليمات التالية عند استخدامه:

يفضل عدم استخدام زيت الزيتون على البشرة الحساسة أو البشرة المصابة بمرض مثل التهاب الجلد التماسي حيث أن زيت الزيتون قد يسبب تهيج الجلد ويفاقم الحالة.
يفضل تجنب استخدام زيت الزيتون على بشرة الرضع خوفا من إصابة الرضيع بالأكزيما. قد يحفز زيت الزيتون الإصابة بالأكزيما ، خاصة عند الرضع الذين ينتمون إلى عائلة تنتشر فيها الإكزيما.

بعد تدليك الجلد بزيت الزيتون ، يجب مسح بقايا زيت الزيتون التي عجز الجلد عن امتصاصها ، لأنه زيت ثقيل لا يستطيع الجلد امتصاصه بالكامل ، وأي بقايا إضافية عالقة على سطح الجلد. قد يتسبب في إغلاق مسامها.
هناك عدة أنواع من زيت الزيتون متوفرة في السوق ، بعضها ممزوج بالمواد الحافظة والمضافات التي تجعله خيارًا سيئًا سواء للطبخ أو للأغراض الجمالية ، لذلك يجب توخي الحذر وشراء زيت الزيتون البكر من مصدر موثوق فقط .
قد يتسبب استخدام زيت الزيتون على الجلد في حدوث بعض المضاعفات والمشكلات ، مثل: حب الشباب ، الرؤوس السوداء ، جفاف الجلد ، تفاعل تحسسي.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع